نجمات جويل بيت
مرحباً بكِ يا زائرتنا الكريمة

ان كنتِ من محبي جويل بيت

فلا تتردي في التسجيل معنا

او الدخول للاستمتاع بوقتكِ معنا
نجمات جويل بيت
مرحباً بكِ يا زائرتنا الكريمة

ان كنتِ من محبي جويل بيت

فلا تتردي في التسجيل معنا

او الدخول للاستمتاع بوقتكِ معنا
نجمات جويل بيت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لنحقق أحلامنا معاً.ملتقى المبدعات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة Empty
مُساهمةموضوع: الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة   الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة I_icon_minitimeالجمعة أبريل 04, 2014 5:23 pm

الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة P179                                               
الأخلاق الإسلامية وآداب المهنة 


(المناقشة الأولى )


يعرف الخلق في الاصطلاح بأنه: حالٌ للنفس راسخةٌ تصدر عنها الأفعال من خيرٍ أو شرٍ من غير حاجةٍ إلى فِكرٍ و رَوِيَّةٍ. اشرح التعريف مبيناً المراد من قولنا : حال للنفس , وراسخة, من غير حاجةٍ إلى فِكرٍ و رَوِيَّةٍ. 
وأما التعريف الأول فهو الذي يكتنفه بعض الغموض, ويحتاج إلى توضيح, فنقول: يُقصد بـ (الحال) : الهيئة والصفة للنفس الإنسانية. و (راسخة) : أي ثابتة بعمق. وهو ما يعني أن الأفعال تتكرر من صاحبها على نسق واحد حتى تصبح عادة مستقرة لديه. ومن ثمَّ كان مَنْ ينفق المال مرة أو مرتين أو ثلاث مرات على المحتاجين لا يوصف بخلق السخاء والجود, بل لابد من تكرره منه بحيث يصبح عادة له. .و (من غير حاجةٍ إلى فِكرٍ و رَوِيَّةٍ) : أي من غير تكلف أو مجاهدة نفس , بل بسهولة ويسر وبطريقة تلقائية. 
(المناقشة الثانية)
يبحث علم الاخلاق في الاحكام القيمية المتعلقةبالاعمال التي توصف بالخيراوالشراوتوصف بالحسن او القبيح وهو مايميزالاخلاق عن الغرائز والدوافع .ناقش ذلك مبيناًالفرق بين الاثنين .
الغرائز والدوافع هي الحاجات التي فطرالله الانسان عليها كحاجتهللكل والشرب والنوم وهي اشيئاءلاتستوجب لصاحبها مدحاولاذماولاعقابا فأن مدح الانسان اوذم على شئ من ذلك كان المقصود ليس نفس الفعل وانما طريقة صاحبه في تلبية تلك الحاجة اواشباع تلك الرغبة فمن يأكل لايمح ولايذم على فعله وانما يمدح ان اكل مما يلية وبهدوء وبدأبسم الله وانتهى بحمد الله فهذا يحمد على فعله .بخلاف من اكل بشراهة وادخل اللقمة على اللقمة وجالت يدة في القصعة فأنة يذم على فعلة ذلك . 
( المناقشة الثالثة )
في قول النبي صلى الله علية وسلم  مثل الجليس الصالح والسوء كحامل المسك ونافخ الكير،فحامل المسك اما ان يحذيك واما ان تبتاع منه واما ان تجد منه ريحا طيبة..) تمثيل للجليس الصالح بحامل المسك وفية الحث على مجالسة الصالحين . ناقش ذلك من خلال بيان وجة الشبة بين الاثنين والفوائد التي نجنيها من مجالسة الصالحين .




وجة الشبة المسك دائما رائحتة طيبة وتنتشرفي المكان وتعطرة وكذلك الجليس الصالح مثل رائحة المسك يجلب لك كل شئ صالح ومفيد لك ويدعوك لعمل الخيروالعمل الصالح واخلاقة طيبةويدعوك الى طاعة الله وعبادته ويبعدك عن رفقاءالسوء ومجالسة الصالحينلها فوائد عظيمة .

(المناقشة الرابعة ) 
من وسائل اكتساب الصفات الخلقية الحميدة التدريب العملي ورياضة النفس ومجاهدتها.ناقش ذلك مستعينابالشواهد والادله الشرعية 
من خلال مجاهدة النفس وحملها على الاعمال التي يقتضيها الخلق المطلوب فمن ارادمثلا ان يحصل لنفسه خلق الجود فطريقة ان يتكلف تعاطي فعل الجواد وهوبذل المال فلا يزال يطالب نفسه ويواظب عليه تكلفاً مجاهد نفسه فيه حتى يصيرذلك طبعا لهو يتيسر عليه فيصير به جواداً. وكذا من اراد ان يحصل لنفسه خلق التواضع وقد غلب عليه الكبر فطريقة ان يواظب على افعال المتواضعين مدة مديدة وهوفيها مجاهد نفسه ومتكلف الى ان يصير ذلك خلقاً لهو طبعاًفيتيسر علية .وجميع الاخلاق المحمودة شرعاًتحصل بهذة الطريقة وغايتة ان يصيرالفعل الصادر منة لذيذاً: فالسخي هوالذي يستلذ بذل المال الذ يبذلهدون الذي يبذله عن كراهة .والمتواضع الذي يستلذا التواضع وفي هذا المعنى جاء قول النبي صلى الله عليه وسلم ( وجعلت قرة عيني الصلاة) ويمكن اكتساب الاخلاق الجميلة بالرياضة بتكلف الافعال الصادرة واثرالعلاقة بين القلب والجوارح أي النفس والبدن فأن كان صفه تظهر في القلب يفيض اثرها على الجوارح ويعرف بمثال من اراد ان يصيرحاذقاً في الكتابه(خطاطاً)فلاطريق له الاان يتعاطى بجارحة اليد مايتعاطاه الكاتب الحاذق ويواظب عليه مدة طويلةفيصدرمنة الخط الحسن . وقد اشار النبي صلى الله عليه وسلم هذة الحقيقة فقال (من يستعفف يعفه الله . ومن يستغن يغنه الله . ومن يتصبر يصبره الله . وما اعطي احدعطاءًخيراًواوسع من الصبر ) أي ان درب نفسه على ما يريد وجد الاستجابه له بأذن الله .
(المناقشه الخامسة)
يقول سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه: (إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن). ناقش ذلك مبيناً مراده رضي الله عنه من هذا القول, ومبدياً رأيك فيه.
ونعني بها السلطة الحاكمة بما تملكه من قوة ردع, وأجهزة رقابة, وفي بيان أثر هذه الرقابة من الدولة يقول الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه: (إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن). أي أن الله يدفع بالسلطان أناساً عن اقتراف المنكر, وذلك خوفاً من عقوبته, لأن القرآن الكريم لا يدفعهم ولا يؤثر فيهم, فقلوبهم ميتة, وإيمانهم ضعيف, وعقولهم معطلة, وما يردعهم هو خوف العقوبة فقط.
(المناقشه السادسة) 
تتسم المسؤولية في الإسلام بأنها ذات طابع شخصي. ناقش ذلك.
بمعنى أن الإنسان مسؤول عن تصرفاته فقط, دون غيره, وهناك آيات كثيرة من كتاب الله تؤكد هذه الحقيقة منها: {مَنِ اهْتَدى فَإِنَّما يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ عَلَيْها وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى}, ومنها: {وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسانِ إِلَّا ما سَعى}. وعلى تصرفاته من الأقوال والأفعال يأتي الثواب والعقاب. إلا أن هذه المسئولية الفردية لا تمنع الفرد أن يكون مسؤولاً عن انحراف مسلك أبنائه أو أقرانه، أو من له ولاية عليه, والمسؤولية هنا ليس من أجل الفعل, بل من أجل التقصير في واجبه فيما وكل إليه وقول النبي صلى الله علية وسلم (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته), أو لتقاعسه عن واجبه الذي فرضه عليه الشرع.
(المناقشةالسابعة)
كان النبي صلى الله عليه وسلم أزهد الناس في الدنيا وأرغبهم في الآخرة.
اشرح ذلك من خلال ذكر صور عملية من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم .
كان صلى الله عليه وسلم أزهد الناس في الدنيا وأرغبهم في الآخرة, خيره الله تعالى بين أن يكون ملكاً نبياً أو يكون عبداً نبياً فاختار أن يكون عبداً نبياً. كان ينامُ على الفراش تارة، وعلى الحصير تارة، وعلى الأرض تارة، وعلى السرير تارة. وكان من زهده صلى الله عليه وسلم وقلة ما بيده أن النار لم تكن توقد في بيته في الشهر والشهرين.
(المناقشةالثامنة)
كان النبي صلى الله عليه وسلم أزهد الناس في الدنيا وأرغبهم في الآخرة.
اشرح ذلك من خلال ذكر صور عملية من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم .
كان صلى الله عليه وسلم متواضيعا في اكلة ومشربه وملبسه ويعطف على الصغير ويحترم الكبير ويحب الفقراءويحن على اليتيم




(المناقشة التاسعة)
هناك ألفاظ قريبة في معناها من لفظ المهنة كالحرفة , غير أن بين الأثنين فوارق بين ذلك ؟؟
المهنة : وهي الوظيفة او العمل الذي يكتسب منة الشخص المال .

الحِرفة: وسيلة الكسب التي يَرْتزق منها المرء بصفة مستمرة, من زراعة أو صناعة أو تجارة, وتحتاج إلى تدريب قصير.

(المناقشة العاشرة)
الحاجة إلى دراسة أخلاق المهنة كبيرة وملحة في هذا العصر.ناقش ذلك؟



تعني أخلاق المهنة تلك التوجيهات النابعة من القيم والمبادئ التي يؤمن بها أفراد المجتمع, والتي ينبغي للشخص أن يتحلى بها أثناء 

ممارسته للمهنة. 
(المناقشة الحادي عشرة)
يشترط في المهنة لتتصف بالطهارة أن تتوافر فيها شروط متعددةاذكرهذة الشروط؟
1- أن يكون كل من العامل ورب العمل صاحب صفحة بيضاء في سجل المهنة.
2- أن يلتزم كل من طرفي المهنة العامل ورب العمل بالقواعد المنظمة لممارسته.
3- أن يكون لدى العامل خبرة كافية في الأعمال التي يستلزم 
4- أن يشتهر عن صاحب المهنة (سواء أكان عاملاً أو رب عمل) الحرص على الإتقان وعدم إجازة المنتج إلا في درجة عالية من الجودة.
فإذا افتقد أي شرط من هذه الشروط كان ذلك مسَّاً بخلق الطهارة المهنية.




(المناقشة الثانية عشرة )
تكلم الفقهاء عن مظاهر الاستقامة من خلال ذكرهم للفروع الفقهية وتناولهم لأحكامها. اذكرثلاثة من تلك الفروع.
1-العدل في المكيال او الميزان



2-العدل في المفاوضات المالية

3-الشورى في ما بينهم 
(المناقشة الثالثة عشرة )
لكي تتحقق الاستقامة المهنية(أي الاعتدال والاستقراروالوفاءبمصالحها)لابد من توافر شروط .اذكر تلك الشروط مفصله .




1- ان يحافظ جميع الاطراف على اسرار المهنة ..
2- ان يلتزم اصحاب الشأن في المهنة الرشد في التصرف من غير اسراف او استغلال .
3- ان يسلك اصحاب الشأن في المهنة السبل المشروعة التي تحفظ الوسيلة وشرف المقصد.
(المناقشة الرابعة عشرة )
لابد لتحقيق التعاون المهني(معاني الاخوة والاحترام والصبر والتناصح والتنافس)من توافر شروط اذكر تلك الشروط مفصله .
1- المنع من استغلال المهنة وهوتسخيرها لتحقيق مصالحة الشخصية .
2- المنع من الغش في المهنة يعني التدليس والخداع
3- الحجر على السفية الذي لا يحسن التصرف في المال



لا تنسونا من الدعاء



الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة P173
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيرة الرائعة
♧مشرفة♧
♧مشرفة♧
avatar


المساهمات : 449
نقاط : 41807
انا من: : اكيد في نجمااات جويل بت

الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة   الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة I_icon_minitimeالجمعة أبريل 04, 2014 5:24 pm

مشكورة حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة   الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة I_icon_minitimeالسبت أبريل 05, 2014 10:31 am

الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة 1258530295
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيرة الرائعة
♧مشرفة♧
♧مشرفة♧
avatar


المساهمات : 449
نقاط : 41807
انا من: : اكيد في نجمااات جويل بت

الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة   الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة I_icon_minitimeالسبت أبريل 05, 2014 11:18 am

هذا واجبي حببيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة ناعمة
♧مشرفة♧
♧مشرفة♧
فراشة ناعمة


المساهمات : 512
نقاط : 49383
انا من: : السعودية

الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة   الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2014 11:05 am

موضوع رائع
يستحق أحلى شكر
مشكوووووووورة يا عسولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منيرة الرائعة
♧مشرفة♧
♧مشرفة♧
avatar


المساهمات : 449
نقاط : 41807
انا من: : اكيد في نجمااات جويل بت

الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة   الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 05, 2014 11:12 am

الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة 12936126281868
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المبدعة
☆نجمة مميزة☆
☆نجمة مميزة☆
المبدعة


المساهمات : 616
نقاط : 43612
انا من: : لبنان

الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة   الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2014 9:01 pm

الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة 573bc01c002a12146b6643b966f0a0be
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاخلاق الاسلامية وآداب المهنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الاخلاق الفاضلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نجمات جويل بيت :: النقاشات العامة :: ♡♡إسلاآأآمياتناآ♡♡-
انتقل الى: